image

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تحصد المركز الثاني

في

" مشروع قياس جاهزية القطاع العام لتبني الذكاء الاصطناعي "

 

عمان: 26/6/2023

حققت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ممثلة برئيسها التنفيذي عطوفة المهندس بسام السرحان اليوم المركز الثاني خلال فعاليات حفل إطلاق نتائج المشروع الوطني لقياس جاهزية الذكاء الاصطناعي في عدد من مؤسسات القطاع العام تحت رعاية معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا) وبحضور عدد من الشخصيات البارزة في مجال التكنلوجيا والذكاء الاصطناعي.

 

هذا وقد تسلم السرحان درع التكريم لقاء مساهمة الهيئة بإنجاح هذا المشروع الوطني والذي تسعى ضمن مبادراتها المستمرة في العمل على تنفيذ المشاريع التي تعنى بها ضمن الخطة التنفيذية للاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي ٢٠٢٣-٢٠٢٧ ومتابعة لجهودها السابقة بمشاركتها في اللجنة الوطنية التي أعدت السياسة الأردنية للذكاء الاصطناعي.

 

وتم خلال الحفل عرض نتائج مشروع قياس جاهزية الذكاء الاصطناعي في سبع عشرة مؤسسة حكومية إلى جانب الهيئة ، كما شمل الحفل حلقة نقاشية شارك فيها أعضاء اللجنة التوجيهية للذكاء الاصطناعي لبيان أهميته في القطاعات الاقتصادية المختلفة ودوره في رفع كفاءة هذه القطاعات. هذا بالإضافة إلى عرض مشروع " بناء وتطوير المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي في الأردن " والذي يأتي في إطار جهود الحكومتين الأردنية واليابانية.

ومن الجدير بالذكر أن الوزارة قد انتهت من تنفيذ مشروع قياس جاهزية الذكاء الاصطناعي في المؤسسات المتنافسة الثماني عشرة خلال شهر كانون الأول ٢٠٢٣ متمة عملية التقييم التي نتج عنها تقارير مؤسسية لتحديد الفجوات والخطط المستقبلية والمشاريع المقترحة في مجالات الذكاء الاصطناعي ضمن نطاق أعمال كل مؤسسة .

وقد اشتملت التقارير أبرز التوصيات لرفع جاهزية تبني الذكاء الاصطناعي داخل هذه المؤسسات ووضع خارطة طريق تحتوي على مجموعة من المبادرات والمشاريع لكل مؤسسة بما يصب في تحقيق الرؤية الوطنية للذكاء الاصطناعي في المملكة وتحسين جاهزية الأردن لتبني الذكاء الاصطناعي وتعزيز ترتيبه بين مؤشرات القياس الدولية المعنية بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.