image

السرحان يشارك بالمؤتمر العالمي للهواتف المتنقلةMWC 24  في برشلونة

عمان – الأحد 3 آذار

ترأس رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان الوفد المشارك من الهيئة في فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للهواتف المتنقلة MWC 24 في برشلونة الإسبانية تحت شعار      " المستقبل أولًا " والذي تم عقده في الفترة ما بين 25 – 28 شباط بحضور أكثر من 90 ألف مشارك من 183 دولة بما فيهم المهتمين والمعنيين من صناع القرار بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

ينظم المؤتمر سنويًا من قبل الجمعية الدولية لشبكات الهواتف المحمولة ( GSMA  ) ، حيث ناقشت نسخة هذا العام موضوعات متعددة تعكس أحدث الاتجاهات والتقنيات في مجال صناعة الهواتف المحمولة ، مثل تكنولوجيا الجيل الخامس وما بعدها ، والذكاء الاصطناعي ، والتحول الرقمي عند التصنيع ، والبصمة الوراثية الرقمية وغيرها .

صاحب المؤتمر معرض شارك فيه آلاف الشركات العالمية لعرض أحدث الخدمات والحلول التي تقدمها في المجالات ذات الصلة ، كما تضمن المؤتمر برنامجًا وزاريًا حضره مسؤولون تنفيذيون في الصناعة ، ووزراء وهيئات تنظيمية وسلطات حماية البيانات وكبار ممثلي المنظمات الدولية ، وذلك لتبادل المعرفة ومناقشة القضايا العالمية والتفاعل مع خبراء صناعة الهواتف النقالة في الموضوعات المتعلقة والمسائل التنظيمية ذات الصلة .

السرحان رئيس مجلس مفوضي الهيئة وخلال مشاركته في المؤتمر التقى عددًا من الوفود ناقش خلالها مجموعة من القضايا المحلية والإقليمية والدولية التي تعنى بها الهيئة كجهة تنظيمية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد في المملكة .

من ذلك ، التقى السرحان خلال المؤتمر رئيس هيئة الإعلام والاتصالات العراقية لبحث توقيع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات في إدارة الطيف الراديوي تبرم بين الأردن والعراق .

الجانبان ، الأردني والعراقي خلال اللقاء تبادلا وجهات النظر حول الملفات ذات الاهتمام المشترك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تطوير الأساليب والوسائل لتحقيق الاستخدام الأمثل للطيف الراديوي وبما يتواءم مع التطورات العالمية والإقليمية بين البلدين .

كما التقى السرحان الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات ITU السيدة Doreen Bogdan – Martinفي اجتماع ثنائي أكدت فيه دعمها لجهود هيئة الاتصالات الأردنية ودورها التنظيمي الكبير في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة الأردنية الهاشمية وتعاونها المستدام مع شركائها ونظرائها من الهيئات ، ودعمها تبادل الخبرات الفنية من خلال كوادرها المتخصصة بما فيه مصلحة أعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات .

من جانبه أشادت بالإنجازات الكبيرة التي حققتها الهيئة في تنظيم القطاع ودعم  وتنمية سوق الاتصالات الأردني مؤخرًا وبخاصة ما يتعلق بإدخال تقنيات خدمات الجيل الخامس الجديدة  التي ستساهم بدورها في دعم التقدم التكنولوجي والاستثمار والمشاريع الريادية والتحول الرقمي في المملكة  .

 وعن مشاركته في الطاولة المستديرة خلال فعاليات المؤتمر ، السرحان تطرق أثناء المناقشة عن التجربة الأردنية في  مجال تنظيم قطاع الاتصالات والمعلومات وإدخال خدمات جديدة تواكب التسارع في التقدم التكنولوجي ، موضحًا أهمية إدخال خدمات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء إلى المملكة الأردنية الهاشمية في الوقت الحالي  وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وأشار السرحان  من منطلق دوره كمنظم  إلى ما قدمته هيئة تنظيم قطاع الاتصالات من تحفيز لشركات الاتصالات في الأردن وتقديم التسهيلات التنظيمية لها ، كله في سبيل إنجاح  إطلاق خدمات تقنية الجيل الخامس في المملكة  الذي تم مؤخرًا .

إلى ذلك ، تحدث عن أهمية إدارة الطيف الترددي على المستوى الوطني والإقليمي ، بما في ذلك توزيع الترددات واستخداماتها والاستثمارات المتعلقة بها  ، مؤكدًا إلى  دور الهيئة في ضمان  تعزيز المنافسة  بهدف حماية المستثمرين الحاليين وجذب مستثمرين جدد للقطاع بالإضافة إلى رفع كفاءة القطاعات الاقتصادية الأخرى وزيادة إنتاجيتها .

 كما التقى السرحان عددًا من مسؤولي كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومسؤولي منظمات دولية ،  واطلع إلى أحدث التكنولوجيات العالمية الرائدة ، لا سيما وبحث فرص التعاون الإقليمية والدولية في جذب الاستثمارات والمشروعات الموسعة لشبكات الاتصالات نحو المملكة الأردنية الهاشمية .

وتجدر الإشارة أن فعاليات المؤتمر تضمنت عقد عدد من المحاضرات وورش عمل ومناقشات تفاعلية بمشاركة خبراء ومستثمرين ومسابقات بين الشركات الناشئة، بالإضافة إلى استعراض الإصدارات الجديدة لشركات التكنولوجيا العالمية الرائدة في مجال صناعة الهواتف المحمولة .