image

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات متحدثًا رئيسًا في أعمال منتدى

القادة البريديين الأول في مسقط

 

عمان – الاثنين 19 شباط 2024

شارك وفد من المملكة الأردنية الهاشمية برئاسة رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام فاضل السرحان  في أعمال منتدى القادة البريديين الأول في المنطقة العربية والذي استضافته العاصمة مسقط في سلطنة عمان مؤخرًا ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبالشراكة مع الاتحاد البريدي العالمي .

المنتدى الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام وجمع أكثر من 60 مشاركًا من 18 دولة عربية من الأطراف الفاعلة في القطاع البريدي وشركاء الاتحاد البريدي العالمي بحضور ممثلي أعضاء الدول العربية والقادة البريديين والأمين العام لاتحاد البريد العالمي وأصحاب المعالي وزراء أعضاء الدول المشاركة .

ناقش المنتدى عدة محاور، منها التحول الرقمي والابتكار في المؤسسات البريدية العربية وأفضل الممارسات المتعلقة بالتحول الرقمي عالميًا بقصد فهم الاحتياجات والمتطلبات وتذليل العقبات والتحديات التي تواجه المؤسسات البريدية في المنطقة العربية، كما ناقش المؤتمر التجارة الإلكترونية وبنية الخدمات الرقمية وممكنات التحول الرقمي في قطاع البريد بالإضافة إلى كيفية القيام بتأمين البنية الأساسية البريدية .

إلى ذلك، صاحب المنتدى معرضٌ لأحدث الحلول الرقمية في قطاع البريد أتاح للشركات عرض منتجاتها وخدماتها الرقمية المبتكرة في مجال البريد، وفرصة التعرف إلى أحدث الحلول المبتكرة للتوصيل والتتبع البريدي.

 وخلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى التي تأتي تحت عنوان " الاقتصاد الرقمي وقطاع البريد " بمشاركة الدكتور علي الشيذاني وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بسلطنة عمان والسيد موتوا موثوسي مدير التنمية والتعاون بالاتحاد البريدي العالمي ، والدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصري ، وأدار الجلسة السيد سيفا سوما سوندرام مدير السياسات والتنظيم والأسواق بالاتحاد البريدي العالمي ،  استعرض المهندس السرحان تجربة نجاح قطاع البريد في التحول الرقمي والدفع الإلكتروني في المملكة الأردنية الهاشمية  قائلا إن الخدمات البريدية تعدّ من أقدم الخدمات البشرية التي وجدت على مرّ العصور والتي تنوعت وسائلها وتعددت استخداماتها وتطورت مع المتطلبات التكنولوجية المتغيرة المتسارعة ما جعل الحاجة إلى مواكبة التحول الرقمي لها أمرًا ضروريًا .

 وأضاف السرحان ، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن أصبح العصب المحرك للقطاعات كافة بما في ذلك التجارة الإلكترونية وخدمات الحكومة الإلكترونية  وخدمات البريد الرقمية وعملية الدفع والشراء الإلكتروني التي نضع نصب أعيننا كمنظمين وجوب أن ترتكز على بيئة تنظيمية وبنية تحتية ممكنة ومحمية وآمنة من التهديدات السيبرانية المختلفة ، وأن تمتثل في الوقت نفسه إلى قانون حماية البيانات الشخصية وقانون الجرائم الإلكترونية في المملكة الأردنية الهاشمية .

 عقد السرحان على هامش فعاليات المنتدى اجتماعا ثنائيا مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العمانية إلى جانب هيئة الاتصالات العمانية في ضوء مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان سابقا بهدف تبادل الخبرات وتعزيز سبل التعاون المشترك.

السرحان أكد أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في مثل هذه الاجتماعات تعزز دورها الريادي وسبل التعاون في المنطقة العربية وفرص الاستثمار المشتركة وتبادل الخبرات المتعلقة بتقديم الخدمات البريدية وفق أفضل الممارسات.