سرعات الانترنت

 

يجب أن يتنبه المستخدم لخدمات الانترنت إلى أن السرعة المعلنة في الإعلانات والعروض التسويقية التي تطرحها الشركات مقدمة الخدمة ليست في الغالب هي السرعة التي يحصل عليها في الواقع عند الاشتراك في الخدمة، حيث تتأثر هذه السرعة بالعديد من العوامل يذكر منها: عدد المستخدمين للخدمة في الوقت ذاته، الظروف الراديوية للاتصال بما في ذلك العوامل الجوية والاكتظاظ العمراني وغيرها من العوامل المؤثرة على موجات الاتصال اللاسلكية بالإضافة إلى عوامل شبكة الانترنت العالمية.

ونجمل هنا أنواع السرعات التي يجب أن يلم بها المستخدم:

  •  السرعة المعلنة (Headline speed): وهي سرعة تنزيل البيانات المعلنة في الإعلانات والعروض التسويقية التي تطرحها الشركات مقدمة الخدمة والتي تعكس ما يمكن الوصول إليه في ظروف مثالية والتي تختلف في الغالب عن السرعة التي يتم الحصول عليها في الواقع عند الاشتراك في الخدمة.

  • السرعة المحققة (Achieved speed): وهي سرعة تنزيل البيانات الفعلية التي يحصل عليها المستخدم على أرض الواقع والتي تكون في الغالب أقل من السرعة المعلنة في إعلانات الشركات والتي تتحكم فيها العوامل المذكورة أعلاه.

  •  متوسط السرعة (Average speed): وهو متوسط السرعة التي توفرها الشبكة في منطقة معينة، أو متوسط السرعة التي حصل عليها المشترك خلال عملية تحميل وتنزيل البيانات.